|  Uncategorized   |  تدوين من منظور آخر

تدوين من منظور آخر

إليكم النوع الثاني من أنواع التدوين وهذا النوع من التدوين مفيد جداً ليجعلك ترى الأشياء بشكل مختلف تماما وقد يغير مشاعرك بشكل جذري.

 

نحن اتفقنا أن التدوين هو ببساطة كتابة أفكارك ومشاعرك. لكن هذا النوع من التدوين يجعلك تستعير قلم شخص آخر وكأنه يكتب عنك.

 

متى تستخدم هذه الطريقة؟

 

عندما تريد أن تتخذ قراراً ما وتشعر بالحيرة أو عندما تكون على خلاف مع شخص آخر ويصعب عليك حل هذا الخلاف أو عندما تريد أن تزور ذكرى قديمة لك في الطفولة وتريد تغيير أثرها عليك وتفهم ما لذي حدث من منظور الشخص اللي سبب لك هذه الذكرى وكيف كانت مخاوفه ومشاعره (وكأنه هو الذي يكتب عنها)

 

مثال: لو كنت تواجه مشكلة وتريد أن تتخذ قراراً لحلّها.. فكرّ بشخص تعتبره قدوة لك وانظر لهذه المشكلة وكأنك هو. ثم امسك القلم واكتب وكأنه هو الذي يكتب.. كيف كان سيصف المشكلة؟ كيف كان سيحلل ما حدث؟ ما لقرار الذي سيتخذه؟

 

مثال آخر: لو كنت على خلاف مع شريك حياتك وقمت بوصف مشاعرك والشيء الذي ازعجك وكيف ترى الخطأ الذي حدث.. لكن ماذا لو كتب هو عن هذا الخلاف؟ بماذا شعر؟ ما لذي أزعجه؟ تخيل لو كان هو الذي يمسك القلم واكتب

 

كيف تبدأ وماهي النتيجة؟ ✔️

 

في البداية اختر وقتاً أنت مرتاح فيه ومنفتح لتفكر بآراء مختلفة ثم حدد ما تريد الكتابة عنه واكتب كل ما تريد من وجهة نظرك. يجب أن تكتب من وجهة نظرك أولاً.. ثم حدد من تريد أن تستعير قلمه؟ وعندما تحدد الشخص تحدث بأسلوبه وكأنه هو.. انفصل عن نفسك وحاول كل جهدك ان تنظر من منظوره.. أن تفكر وتشعر مثله لأن هذا ما تحتاجه.. منظور مختلف ونظارة مختلفة

 

عندما تريد أن تتأكد من حياديك.. تخيل لو قرأ هذا الشخص ما كتبت.. هل سيوافق ان هذه بالفعل كانت مشاعره وأفكاره؟

 

في كل مرة ستدون بها بهذه الطريقة.. سوف تصل إلى نتيجة ربما ان تستطيع الوصول اليها من منظورك فقط

 

يتبع أنواع أخرى من التدوين في المنشورات التالية