|  Uncategorized   |  تدوين التفكير الحر

تدوين التفكير الحر

إليكم أول مقال من سلسلة المقالات عن أنواع التدوين. هذه المقالات ستساعدك خطوة بخطوة على تعلّم التدوين وأنواعه ومتى تستخدمه وكيف تبدأ (يمكنك العودة للفيديو على حسابي الذي تحدثت فيه عن التدوين وأهميته)

 

التدوين بكل بساطة هو أن تكتب أفكارك. لكن له طرق كثيرة وكل طريقة لها فائدة عميقة وجميلة لحياتك.

 

الطريقة الأولى: أن تكتب بشكل حر. أن تمسك ورقة وقلم وتبدأ بكتابة أي شيء يخطر في هذه اللحظة على بالك وكأنك تفرغ صندوق من محتوياته. التفكير الحر يعني أن لا تنسق الأفكار أو تستبعدها أو تحاول فهم ارتباطها ببعضها. فقط اكتب وستدهش كيف سيجعلك تشعر وكأنك تفرغ حمل من على كتفك وكيف ستصل إلى نتائج مختلفة في كل مرة.

 

متى تستخدم هذه الطريقة؟

 

عندما تشعر أن مضغوط ومشغول وقلبك ثقيل وبالك مشغول بالكثير من الأشياء بنفس الوقت. عندما تشعر أنك منزعج لكن لا تعرف لماذا. وأيضاً يمكنك استخدامها عندما تريد أن تفرغ عقلك قبل البدء بعمل صعب ويحتاج منك إلى تركيز.

 

كيف تبدأ وماهي النتيجة؟ ✔️

 

في البداية حدد وقتاً معيناً. قد يكون خمس دقائق فقط كبداية وقد يكون ربع ساعة حسب وقتك المتاح. جهّز مدونة تكون فيها صفحات كثيرة (لأنك ستحتاجها) أو يمكنك الكتابة على الجوال أو على الكمبيوتر. لا يهم.

 

ربما سترتبك من الصفحة البيضاء أمامك لكن قاوم هذا الشعور وأبدأ بأول فكرة تخطر على بالك (قد تكون الفكرة: ماذا يجب أن اكتب؟) ثم ستجد أن الأفكار ستتدفق بكل سلاسة.

 

لا تحكم على أفكارك ولا ترتبها ولا تتحكم بها. اسمح لها بالانسياب لذلك تسمى هذه الطريقة تدفق الوعي أو

“stream of consciousness”

 

عندما ينتهي الوقت الذي حددته قد تجد أنك وجدت حلاً لشيء ما أو أنك فهمت مصدر قلقك أو ربما امتنان أو شيء ما تريد أن تقوم به. دع افكارك ترتب نفسها بنفسها بدون تدخّل منك.

 

عندما تتعود على تفريغ أفكارك ستكون امتلكت مهارة رهيبة لتصفية ذهنك وفهم ما يدور في داخلك.

 

يتبع أنواع أخرى من التدوين في المقالات القادمة .

 

اتمنى لكن تدوين ممتع!